جمعية المدربين الفلسطينين، تنظم الملتقى الشهري السادس والثلاثين لخبراء التدريب

جمعية المدربين الفلسطينين، تنظم الملتقى الشهري السادس والثلاثين لخبراء التدريب

نظمت جمعية المدربين الفلسطينيين، ملتقى خبراء التدريب الشهري السادس والثلاثين، عبر منصة (زووم) لإدارة الاجتماعات الافتراضية، بتاريخ 24/3/2020، بعنوان (التدريب والتعليم الإلكتروني في زمن الأزمات … آفاق وتحديات)، بمشاركة نخبة من خبراء التدريب والتعليم الإلكتروني في الجامعات الفلسطينية وبعض المؤسسات الأكاديمية والمهنية، وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.

أدار هذا اللقاء السيد لؤي قباجة، (مسؤول ملف الإعلام في الجمعية)، وتم تخصيصه لمناقشة مفهوم التعليم والتدريب الإلكتروني، والعلاقة بين التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد، إذ ناقش المشاركون مواصفات الجلسة التعليمية الإلكترونية الفعالة، وآفاق وتحديات عقد التدريب والتعليم الإلكتروني في المجتمع الفلسطيني، وأبرز الكفايات التي يجب أن يتمتع بها المحاضر/ المدرب، ليقود لقاءاً تدريبياً بطريقة إحترافية عبر منصات التواصل الإلكتروني المختلفة. وتناقش الحضور كذلك في آليات ضمان التفاعل، وزيادة دافعية المشاركين في التدريب والتعليم الإلكتروني، ومجموعة من التقنيات والتكتيكات التي يمكن توظيفها لضمان التفاعل والفاعلية.

قام المشاركون من الجامعات المحلية الفلسطينية (جامعة بيرزيت، وجامعة بوليتكنك فلسطين، جامعة فلسطين الأهلية، جامعة القدس المفتوحة)، باستعراض تجارب جامعاتهم وتجاربهم الشخصية في تنفيذ التعليم والتدريب الإلكتروني، وأبرز التحديات التي يواجهونها، بينما قدم المشاركون من وزارة التربية والتعليم، والجمعية الألمانية لتعليم الكبار، وشركات التدريب المحلية، نبذة عن خططهم للمرحلة الحالية، بناء على التجارب السابقة في مجال إدارة التعليم الألكتروني والتدريب عن بعد.

جمعية المدربين الفلسطينيين تشكر السادة والسيدات المشاركون في الملتقى على ما قدموه من إثراء للموضوع وهم، د. أسامة الميمي/ جامعة بيرزيت، د.جميل اطميزة/ جامعة فلسطين الأهلية، م. جلال السلايمة/جامعة بوليتكنك فلسطين، أ. سلوى شرف/ جامعة القدس المفتوحة، د.محمد مطر /وزارة التربية والتعليم، د. طالب ادكيدك/ مدير عام شركة إشراكة للإستشارات والتدريب، أ. طارق ثابت/ خبير تكنولوجيا المعلومات، أ.علا عيسى مدير الجمعية الألمانية لتعليم الكبار.

وفي نهاية الملتقى الشهري، قدم المشاركون جملة من التوصيات كما يلي :

  • يتم تصميم المادة التدريبية بطرق صحيحة، ومن ثم اختيار الأداة التكنولوجية المناسبة.
  • ضرورة استخدام أكثر من أداة، لتعميق وتحسين التفاعل بين المشاركين في جلسة التدريب الإلكتروني.
  • ضرورة الاهتمام في تطوير كفايات المحاضرين والمدربين في إدارة جلسات التدريب الإلكتروني.
  • دعم دور جمعية المدربين الفلسطينيين في تطوير وتدريب المعلمين والمدريبين على أساسيات وطرق تنفيذ التعليم الإلكتروني.
  • تدريب المدربين والمحاضرين والمعلمين على آليات وقواعد استخدام القاعات الافتراضية في التعليم الإلكتروني.
  • ضرورة أن يكون هناك أكثر من مدرب، أو وجود مدرب مساعد لإسناد المدرب الرئيس في حالات انقطاع التواصل، أو وجود مفاجآت غير متوقعة أثناء تنفيذ التدريب والتعليم الإلكتروني.
  • ضرورة نشر التوعية بين أفراد المجتمع والموظفين وطلبة المدارس والجامعات، حول أهمية التعليم الإلكتروني. ورفع وعيهم وكفاياتهم في إستخدام أدوات التعليم الإلكتروني.
  • التوصية بتحسين البنية التحتية للتعليم الإلكتروني.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

CATEGORIES
TAGS
Share This